توجيهات راعويّة لزمن الصوم ٢٠٢٠

١. الصوم الكبير والقطاعة فيه وخارجه. يوم الصّوم الكبير سبعة أسابيع، استعدادا لعيد الفصح يبدأ في اثنين الرّماد، وينتهي يوم سبت النور ظهراً. ويقوم على الامتناع عن الطعام من منتصف الليل حتى الساعة الثانية عشرة ظهرًا، وعلى القطاعة عن اللحوم والبياض الحليب ومشتقاته والبيض)

* يُفسّح من الصوم والقطاعة أيام السبوت والآحاد والأعياد التالية مار يوحنّا مارون (۲ آذار)، الأربعين شهيدا (۹ آذار)، مار يوسف (۱۹ آذار)، بشارة العذراء (٢٥ آذار) وشفيع الرّعيّة.

أما طيلة أسبوع الآلام من الاثنين إلى سبت النور فيبقى الصوم والقطاعة إلزاميين. و يُعفى من الصوم والقطاعة على وجه عام المرضى والعجزة الذين يفرض عليهم واقعهم الصحي تناول الطعام ليتقوا وخصوصا أولئك الذين يتناولون الأدوية المرتبطة بأمراضهم المزمنة والذين هم في أوضاع صحية خاصة ودقيقة، بالإضافة إلى المرضى الذين يخضعون للاستشفاء المؤقت أو الدوري.

ومعلوم أن الأولاد يبدأون الصوم في السّنة التي تلي قربانتهم الأولى، مع اعتبار أوضاعهم في أيام الدراسية هؤلاء المعفيون من شريعة الصوم والقطاعة مدعوون للاكتفاء بفطور قليل كافي لتناول الدواء ونظراً لمقتضيات الحياة وتخفيفاً عن كاهل المؤمنين والمؤمنات، تبقى شريعة القطاعة إلزاميّةً، في الأسبوع الأول من الصّوم الكبير، وفي أسبوع الآلام، على أن يُعوض من لا يستطيع الالتزام بالقطاعة بأعمال خير ورحمة.

وتمارس الكنيسة القطاعة بمناسبة ثلاثة أعياد، وقد حصرنا كلاً منها بأسبوع بما لنا من سلطان. وهي الآتية: قطاعة الرّسولين بطرس وبولس والرّسل الاثني عشر (من ۲۱ إلى ۲۸ حزيران) ، وقطاعة انتقال السيدة العذراء (من ٧ إلى ١٤ آب)، وقطاعة الميلاد (من ۱۷ إلى ۲٤ كانون الأول).

* أما قطاعة يوم الجمعة فتبقى على مدار السّنة. يُستثنى منها يوم جمعة أسبوع المرفع، وأيام الجمعة الواقعة بين عيد الفصح والعنصرة، وبين عيدي الميلاد والدنح وتُستثنى أيام الجمعة التي تقع فيها الأعياد التالية: ختانة الطفل يسوع (أوّل كانون الثاني)، عيد مار أنطونيوس الكبير (۱۷ كانون الثاني)، دخول المسيح إلى الهيكل (۲ شباط)، عيد مار مارون (٩ شباط)، عيد مار يوحنّا مارون (۲ آذار)، عيد الأربعين شهيدًا (٩ أذار) عيد مار يوسف (۱۹ آذار)، عيد بشارة العذراء (۲۵ آذار)، عيد القديسين الرّسولين بطرس وبولس (۲۹ حزيران)، عيد الرّسُل الإثني عشر (۳۰ حزيران)، عيد التجلي (٦ آب)، عيد إنتقال العذراء (۱۵ آب)، عيد قطع رأس يوحنّا المعمدان (۲۹ آب)، عيد ميلاد العذراء (٨ أيلول) عيد ارتفاع الصليب المقدّس (١٤ أيلول)، عيد الحبل سيدتنا مريم العذراء بلا دنس (٨ كانون الأول)، عيد ميلاد الرب يسوع (۲۰ كانون الأول)، عيد شفيع الرّعيّة، عيد قلب يسوع.

٢. الصوم القرباني ۱۲ هو الانقطاع عن الطعام الخفيف من قبل الكهنة والمؤمنين إستعدادًا لتناول القربان الأقدس خلال الذبيحة الإلهيّة، أقله ساعةً قبل بدء القداس الإلهي. وتُذكَر في المناسبة بالمحافظة على حالة النّعمة والحشمة في اللباس والخشوع، واستحضار المسيح الرّب الحاضر تحت شكلي الخبز والخمر. *الخاتمة ۱۳. الصوم الكبير هو الزّمن المقبول، واستحقاقاته الروحيّة والإنسانيّة، المتأتية من الصّيام والصّلاة والصدقة، ومن التوبة والمصالحة. إنّه «زمن النّعمة» المؤدي بنا إلى «العبور مع فصح المسيح إلى حياة جديدة.

نسأل الله بشفاعة أمنا مريم العذراء، سيدة لبنان، وأبينا القديس مارون، أن يشمل بنعمته جميع أبناء كنيستنا… بكركي في ٩ شباط ٢٠٢٠ عيد ابينا القديس مارون الكاردينال بشارة الراعي.

زر الذهاب إلى الأعلى